القائمة الرئيسية

الصفحات

دعاء شهر رمضان الكريم 1442 هجري 2021

 

شهر رمضان,رمضان,موعد شهر رمضان,موعد شهر رمضان 2021,رمضان 2021,اغاني رمضان,رمضان كريم,درس شهر رمضان,فضل شهر رمضان,غرة شهر رمضان,غره شهر رمضان,تعلم شهر رمضان,اغاني شهر رمضان,شهر رمضان للصغار,اختبار شهر رمضان,مسلسلات رمضان,أسئلة عن شهر رمضان,شهر رمضان للأطفال,شهر رمضان المبارك,موعد رمضان 2021,اغاني شهر رمضان 2021,حالات واتس شهر رمضان,رمضان شهر القران,اغاني شهر رمضان الكريم,سحور أول أيام شهر رمضان,موعد رمضان شهر 2021,تعليم شهر رمضان للأطفال,دعاء رمضان,رمضان 2018,كام يوم باقي علي شهر رمضان رمضان 2021,موعد شهر رمضان 2021,شهر رمضان,موعد اول ايام شهر رمضان 2021,موعد رمضان 2021,شهر رمضان 2021,موعد شهر رمضان,مسلسلات رمضان 2021,موعد رمضان شهر 2021,موعد رمضان 2021 في مصر,موعد اول ايام شهر رمضان 2021 فى جميع الدول العربية,متى موعد شهر رمضان 2021,موعد شهر رمضان 2021 في مصر,موعد شهر رمضان 2021 / 1442,غره شهر رمضان,رمضان 2021 هيجي في شهر كم,رمضان 2021 المغرب,أول يوم رمضان 2021,رمضان 2021 الجزائر,موعد شهر رمضان ٢٠٢١,رمضان,قائمة مسلسلات رمضان 2021,متى رمضان 2021 العد التنازلي شهر رمضان,رمضان,دعاء,دعاء شهر رمضان,دعاء استقبال شهر رمضان,دعاء كل يوم من شهر رمضان المبارك,دعاء رمضان,ادعية شهر رمضان,ادعية ايام شهر رمضان,أدعية ومناجات وأذكار شهر رمضان المبارك,شهر رمضان الكريم,دعاء في شهر رمضان,دعاء عن شهر رمضان,دعاء شهر رمضان الكريم,دعاء شهر رمضان المبارك,دعاء استقبال شهر رمضان 2020,دعاء لشهر رمضان,دعاء استقبال شهر رمضان المبارك,دعاء شهر رمضان المبارك بصوت جميل,دعاء استقبال شهر رمضان حسين الاكرف,دعاء عقد نية صيام شهر رمضان المبارك,أدعية شهر رمضان,دعاء في رمضان شهر رمضان,موعد شهر رمضان 2021,موعد شهر رمضان,رمضان 1442,رمضان 2021,موعد اول ايام شهر رمضان 2021,متى شهر رمضان,رمضان,موعد شهر رمضان 2021 / 1442,غره شهر رمضان,شهر رمضان 2021,رمضان كريم,موعد رمضان 2021,شهر رمضان 1442,موعد شهر رمضان 1442,موعد رمضان شهر 2021,العد التنازلي لشهر رمضان,العد التنازلي لشهر رمضان 2021,موعد رمضان 2021 في مصر,شهر رمضان بالتاريخ الهجري,اول يوم رمضان,رمضان يقربنا,التقويم الهجري,موعد اول رمضان 2021,كم يوم باقي على شهر رمضان2021,غرة رمضان,فضل شهر رمضان,رمضان ٢٠٢١ شهر رمضان,أدعية شهر رمضان,ادعية شهر رمضان,دعاء شهر رمضان,رمضان,ادعية شهر رمضان مكتوبة,ادعية شهر رمضان المبارك,ادعية رمضان,ادعية رمضانية,دعاء رمضان,ادعية شهر رمضان mp3,اجمل ادعية رمضان,أدعية,ادعيه شهر رمضان,ادعية ايام شهر رمضان,ادعية شهر رمضان وفضله وفوائده الصحية,أدعية رمضان,ادعية لشهر رمضان,ادعية,دعاء في شهر رمضان,ادعيه رمضان,أدعية رمضانية,دعاء قصير شهر رمضان,دعاء دخول شهر رمضان,ادعية مستجابه بشهر رمضان,اعمال شهر رمضان,اذكار شهر رمضان,ادعية في رمضان,ادعية رمضان mp3,دعاء اول يوم شهر رمضان شهر رمضان,رمضان,أحاديث شهر رمضان,أحاديث,احاديث الائمة الاطهار عن شهر رمضان,احاديث الائمة الاطهار في شهر رمضان,ثواب شهر رمضان,اعمال شهر رمضان,شهر رمضان المبارك,رمضان شهر القرآن,رمضان شهر الغفران,فضل رمضان,احاديث,رمضان 2020,رمضان كريم,أجمل رمضان,رمضان مبارك,من قام رمضان,أحاديث نبوية شريفة,شهر,احاديث الائمة الاطهار في شهر الاخيار,ادعية رمضان,أحاديث ضعيفة,أحاديث الرسول,أحاديث الصيام,صيام رمضان,رمضان 2019,من صام رمضان,برنامج أحاديث الصيام,الأحاديث النبوية,علي جمعة أحاديث الصيام,رمضان إلي رمضان

عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: (أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ علَّمَها هذا الدُّعاءَ: اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا).
(اللهمَّ بعِلْمِكَ الغيبَ وقُدْرَتِكَ عَلَى الخلَقِ، أحْيِني ما علِمْتَ الحياةَ خيرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا عَلِمْتَ الوفَاةَ خيرًا لي، اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ، وأسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغِنَى، وأسألُكَ نعيمًا لَا ينفَدُ، وأسالُكَ قرَّةَ عينٍ لا تنقَطِعُ، وأسألُكَ الرِّضَى بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ برْدَ العيشِ بعدَ الموْتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النظرِ إلى وجهِكَ، والشوْقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضراءَ مُضِرَّةٍ، ولا فتنةٍ مُضِلَّةٍ، اللهم زيِّنَّا بزينَةِ الإيمانِ، واجعلنا هُداةً مهتدينَ).
 عن شهر بن حوشب رضي الله عنه قال: (قُلتُ لأمِّ سلمةَ: يا أمَّ المؤمنينَ، ما كانَ أَكْثرُ دعاءِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا كانَ عندَكِ؟ قالَت: كانَ أَكْثرُ دعائِهِ: يا مُقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ. قالَت: فقُلتُ: يا رسولَ اللَّهِ، ما أكثرُ دعاءكَ يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ؟ قالَ: يا أمَّ سلمةَ إنَّهُ لَيسَ آدميٌّ إلَّا وقلبُهُ بينَ أصبُعَيْنِ من أصابعِ اللَّهِ، فمَن شاءَ أقامَ، ومن شاءَ أزاغَ. 
فتلا معاذٌ: رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا).
 (أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يتعوَّذ من سوءِ القضاءِ، ومن دَرْكِ الشقاءِ، ومن شماتةِ الأعداءِ، ومن جَهدِ البلاءِ).
(اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ، ثم يقولُ: اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من هؤلاءِ الأربعِ).
 (دعَواتُ المكروبِ: اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ، وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).
 أدعية من القرآن الكريم وَرَدَ في القرآن الكريم مجموعة من الأدعية القرآنية التي يُمكن الدعاء بها خلال شهر رمضان، ومنها الآتي: (رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ).
 (رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).
(رَبِّ إِنّي أَعوذُ بِكَ أَن أَسأَلَكَ ما لَيسَ لي بِهِ عِلمٌ وَإِلّا تَغفِر لي وَتَرحَمني أَكُن مِنَ الخاسِرينَ). (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ). (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ).(رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ). (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ). (رَبِّ اشرَح لي صَدري * وَيَسِّر لي أَمري * وَاحلُل عُقدَةً مِن لِساني * يَفقَهوا قَولي). (رَبِّ زِدني عِلمًا). (لَّا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ). (رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ). (وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ). (رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ). (رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ). (رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ). (رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ). (رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ).(رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ). (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا)

أدعية خاصة برمضان وردت العديد من الأدعية المأثورة عن النبي المصطفى -صلى الله عليه وسلم- الخاصة بالعديد من الأحوال في رمضان، ومن هذه الأدعية ما يأتي:

 دعاء الإفطار:


عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ تعالى).

 دعاء الصائم إذا أفطر عند قوم:


 عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم: (أفطَر عندَكم الصَّائمونَ وصلَّتْ عليكم الملائكةُ وأكَل طعامَكم الأبرارُ).

 دعاء رؤية هلال رمضان:


 عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال: (اللهمَّ أهِلَّه علينا باليُمنِ والإيمانِ والسلامةِ والإسلامِ ربي وربُّك اللهُ).

 دعاء مأثور لليلة القدر:


 عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: (يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي).


 دعاء للتهجّد وقيام الليل:


 عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تهجَّد من الليل قال: (اللهم لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والنبِيُّون حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنتُ، وعليك توكَّلتُ، وإليك أنَبتُ، وبك خاصَمتُ، وإليك حاكَمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ إلا أنت).

 أهمية الدعاء في رمضان إن للدعاء فضلاً عظيماً في شهر رمضان المبارك، فقد جاء في القرآن الكريم بعد ذكر آيات الصيام قوله تبارك وتعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)، فينبغي على المسلم أن يحرص على الدعاء في رمضان، فهي من الدعوات المستجابة بإذن الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ للصَّائمِ عندَ فِطرِهِ لدعوةً ما تردُّ).

هل اعجبك الموضوع :

Commentaires

التنقل السريع